إن قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ذي قار تأسس في عام 1998 بعدد من الطلبة والتدريسين تجمعهم روح الإنتماء لهذا التخصص. إن فريق العمل بهذا القسم يلتزم ببذل كل الجهود في تحقيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في ظل الإمكانات المتاحة ؛ ليقوم عضو هيئة التدريس بأدواره الأكاديمية في التدريس الإبداعي ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع بأفضل صورة ممكنة وباستثمار أمثل للموارد المتاحة. كما سنسعى بحول الله وقدرته إلى تنمية شخصية الطالبة والطالب تنمية متوازنة علمياً واجتماعيا وثقافياً ، وإنماء وعيهم الوطني ، ورفع قدرتهم التنافسية في سوق العمل من خلال التكامل بين النشاط المنهجي والنشاط اللامنهجي.

إن النجاح الذي نتطلع إليه ينبع من الإلتزام بقيم التعاون والإبتكار، والعمل الجماعي، والريادة، والإنفتاح على العالم الخارجي، في بيئة يسودها الإحترام المتبادل والأخلاق الحميدة. ومن هنا يبرز دور الهيئتين التدريسية والإدارية في القسم، في توفير البيئة التعليمية الملائمة، التي تشجع الطلبة على التفوق والإبداع والمبادرة والمساهمة في خدمة المجتمع، وتأهيلهم ليصبحوا قادة المستقبل ورواد التطور، مع الحرص على التعاون، لأنه سر نجاحنا.

 

د.مصطفى جبار حياوي

رئيس قسم الحاسبات

إن المسؤولية التي تقع على عاتق طلبتنا الأعزاء هو تفعيل دورهم في بناء وطننا الحبيب، فلا بد من المثابرة والتعاون، والمساهمة بالإبداع وتقديم المبادرة والإقتراح بما يدعم مسيرة التنمية ويعزز مكانة الجامعة في المحافل المحلية والدولية.

نبذة عن القسم

تأسس قسم علوم الحاسوب في الجامعة التكنولوجية في عام 1998 لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال علوم الحاسوب وتوظيفها في المجالات التطبيقية وتهيئة الطلبة ليكونوا ملاكاً متخصصاً في هذا المجال الحيوي لخدمة بلدنا العزيز في القطاعات التي تحتاج هذا الإختصاص المهم.

يمنح القسم شهادات البكالوريوس (BSc) والماجستير (MSc)في إختصاصات علوم الحاسوب. حيث يدرس الطلبة الجوانب النظرية والتطبيقية لهذه العلوم علماً إن الجانب العملي يعد جزءً مهماً من متطلبات الدراسة. يقدم القسم الإستشارات المتخصصة في مجال الحاسبات الإلكترونية لمؤسسات الدولة كما إن له نشاطاً ملموساً في التطوير المتخصص في هذا المجال للعاملين في دوائر الدولة من خلال الدورات التي تنظم في الكلية بالتعاون مع القسم إذ تنظم دورات متخصصة.

كما يتعامل القسم مع كل ما يخص تكنولوجيا المعلومات في الكلية مثل ادارة منظومة البريد الالكتروني، برمجة التطبيقات الخاصة باقسام الكلية, صيانة الحاسبات والحماية من الفايروسات, ادارة وصيانة شبكة تبادل المعلومات والانترنت.

الرؤية

إن رؤية القسم على المدى المنظور هي متابعة التطورات السريعة في مجال علوم الحاسوب وتطبيقاتها في المناهج الدراسية للقسم وتخريج كوادر مؤهلة وكفوءة في مجال علوم الحاسوب.وأن يكون قسم علوم الحاسبات هو القسم الرائد في مجال الانجازات التقنية وتوفير الدعم التكنولوجي لكافة أجزاء المؤسسة التعليمية وذلك بتسخير كافة الامكانيات لرفد كافة أقسام الكلية وتزويدها بحلول معلوماتية في مجال الحاسب الآلي وحسب مستجدات التطورات التكنولوجية السريعة.

الرسالة:

تتبلور رسالة القسم بما يلي:-

v    توظيف جميع خدمات الحاسوبية في تقديم حلول متميزة لغرض تحويل كافة الخدمات ألكترونياً بطريقة فعالة وكفوءة مبنية على المعرفة والشفافية.

v    الالتزام بالمعايير والمستويات العالمية في نظم المعلومات الحاسوبية ومواكبة التقدم والتطور في مجال تكنولوجيا المعلومات والتركيز على متطلبات السوق الألكترونية.

v    تقديم أفضل البرامج الألكترونية المستمدة من المؤسسات الأكاديمية ذات المستوى العالمي والحفاظ عليها بالاضافة إلى نشر المهارات المتعلقة بتصميم ذكي وتفاعلي لعلم تكنولوجيا المعلومات والاستفادة من قوة هذا العلم لتوفير الحلول المناسبة في السياقات التنظيمية.

الأهداف

هي تخريج طلبة بالإختصاصات الدقيقة لعلوم الحاسوب بفروعه التخصصية الدقيقة بالإضافة إلى إعداد كوادر متقدمة ومتخصصة في الدراسات العليا في علوم الحاسوب لسد حاجة المجتمع ودوائر الدولة ومؤسساتها من المتخصصين في هذا المجال. وتقديم برمجيات متنوعة لكافة أقسام الكلية على مستوى عالي من الحرفية والاتقان لخدمة امنية البيانات والحفاظ على سرّية قواعد البيانات.

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة ذي قار © ™ Powered by