كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير ( Developing An Artificial Model for parkinson Disease form voice signals )

 In اخبار الكلية

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة ( تطوير نموذج ذكي لإكتشاف مرض شلل الرعاش من الإشارات الصوتية) للطالبة ( سراب جلال طعيمة ) قسم علوم الحاسبات وتحت اشراف أ.م.د. سرمد كاظم ذياب.
تناولت الباحثة موضوع رسالتها حول مرض شلل الرعاش هو اضطراب في الخلايا العصبية في الدماغ حيث يسبب مشاكل في الكلام والتواصل. غالبا ما توصف مشكلات الكلام بأنها بطء في الكلام وصعوبة في النطق لأن عضلات الفك لا تتحرك بقوة كافية أي لا تعمل بشكل طبيعي. تم تصميم نموذج ذكي يدمج تحويل المويجات المنفصلة Discrete Wavelet Transform (DWT) مع تحليل الوضع التجريبي Empirical Mode Decomposition (EMD) للكشف عن مرض شلل الرعاش.
الهدف من هذا الرسالة هو:
1. تصميم نموذج يجمع Discrete Wavelet Transform(DWT) مع Empirical Mode Decompodition (EMD) لتحسين دقة مرض شلل الرعاش.
2. التحقيق في معظم الميزات المستخرجة من الاشارة الصوتية، واستخدام المقاييس الاحصائية لإزالة معظم المعلومات غير الضرورية من ميزات الاشارة الصوتية.
الاستنتاجات:
حقق نموذج SVMـLS نتائج ممتازة. حيث قدم أطارا لاكتشاف مرض شلل الرعاش باستخدام طرق استخراج ميزات استناداً الى EMD و DWT.
وأظهرت النتائج التجريبية أن الإطار المقترح باستخدام تقنية LS – SVM يحقق دقة تصنيف بنسبة 100٪. حيث يمكن تطبيق هذه الطريقة المقترحة على الأمراض المعقدة الاخرى.
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذه الافاضل.
١_أ.م.د. محمد عادل الشاهر /رئيسا/ جامعة ذي قار
٢_أ.م.د. باسم عبود ياسر /عضوا/جامعة سومر
٣_أ.م.م. محمد مراد عناد /عضوا/جامعة ذي قار
٤_أ.م.د. سرمد كاظم ذياب /عضوا ومشرفا /جامعة ذي قار
حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور عماد عبد الرزاق سلمان والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الأستاذ الدكتور فراس صبار مفتن وعدد من تدريسيي الكلية.
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير (امتياز ).انتهى

1٬299 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search