كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير ( Early Botnet Attack Detection in the IOT Environment Using Machine Learning and Deep Learning )

 In اخبار الكلية

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة ( الأكتشاف المبكر لهجمات الروبوتات في بيئة إنترنت الأشياء باستخدام التعلم الآلي والتعلم العميق ) للطالبة ( زينب محمد غضبان ) قسم علوم الحاسبات وتحت اشراف أ.م.د. حيدر يحيى عطوان.

إن افتقار أجهزة إنترنت الأشياء لبرامج الأمان، واستخدام ممارسات التطوير غير الآمنة، وسوء إدارة الأمن، وقضايا التوعية بالأمن السيبراني، كلها عوامل تساهم في الهجمات. فشل مصنعو أجهزة إنترنت الأشياء في تنفيذ ضوابط أمنية كافية لحماية الأجهزة من الهجمات عن بُعد.
هدفت هذه الرسالة الى :
١- تطوير نموذج هجين مناسب لاكتشاف هجمات الروبوتات في أجهزة إنترنت الأشياء.
٢- الاكتشاف المبكر جدًا لهجمات الروبوتات من خلال دعم أنظمة الكشف عن التسلل بناءً على اختيار الميزة.
٣- منع البرامج الضارة من الانتشار جانبيًا عبر أجهزة إنترنت الأشياء.
٤- تنفيذ تقنيات التعلم الآلي لتنفيذ التصنيف الثنائي الذي يكتشف البرامج الضارة وحركة المرور العادية وتصنيف متعدد الفئات يكتشف تسعة برامج ضارة وحركة المرور العادية.
أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها في هذا البحث نتائج ممتازة ، حيث أظهرت معظم خوارزميات التعلم الآلي نتائج بدقة تزيد عن 90٪ ، وكانت أفضل النتائج هي Adaboost باستخدام 18 ميزة فقط. حصلت الخوارزمية على أفضل دقة مع 99.28 في التصنيف الثنائي ، وخوارزمية RF بدقة 86.51 باستخدام 17 ميزة في التصنيف المتعدد. بالنسبة للتعلم العميق، كانت أفضل النتائج لـ 22 ميزة، وأظهرت خوارزمية BRNN أعلى دقة 95.6883 في التصنيف الثنائي. في التصنيف المتعدد، كانت دقة الخوارزمية مع 23 ميزة 81.5141.
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذه الافاضل.
١_أ.د. عماد شعلان جبر /رئيسا/ جامعة البصرة
٢_أ.م.د. سرمد كاظم ذياب /عضوا/جامعة ذي قار
٣_م.د. نهاد غصاب محمد /عضوا/جامعة ذي قار
٤_أ.م.د. حيدر يحيى عطوان /عضوا ومشرفا /جامعة ذي قار
حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور عماد عبد الرزاق سلمان والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الأستاذ الدكتور فراس صبار مفتن وعدد من تدريسيي الكلية.
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير (جيد جداً ).انتهى

 

 

961 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search