كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير الموسومة التوصيف المظهري و الجزيئي لعزلات بكتيرية محلية منتجة لأنزيمي Xylanase, Amylase و دراسة مدى مقاومتها للمضادات الحياتية

 In اخبار الكلية

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة لقسم علوم الحياة على قاعة موتمرات الكلية رسالة الماجستير من قبل الباحث اشرف عبد الحسين شدود
رسالته الموسومة:
التوصيف المظهري و الجزيئي لعزلات بكتيرية محلية منتجة لأنزيمي Xylanase, Amylase و دراسة مدى مقاومتها للمضادات الحياتية

وبعد دفاع الباحث عن رسالتها من قبل اللجنة المكونة من الاساتذه المحترمين

أ.د سعد سلمان هميم / جامعة ذي قار / كلية العلوم / رئيسا
أ.م.د اسماعيل جمعة عباس /جامعة البصرة / كلية التربية للبنات / عضوا
م.د سناء مهدي عريبي/ جامعة ذي قار كلية التربية للعلوم الصرفة / عضوا
أ.م.د رحمن لعيبي جلاب جامعة ذي قار كلية التربية للعلوم الصرفة / عضوا ومشرفا
تم قبول رسالته

الهدف من الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية الى عزل و تشخيص العزلات البكتيرية المنتجة لأنزيمات التحلل المائي حيث تحلل كل من الزيلان و النشأ, من مصادر مختلفة من ترب العراقية لاستخدامها في المعالجة البيولوجية للمخلفات الزراعية و الصناعية لغرض تحسين المعايير البيئية من خلال :
1- الحصول على سلالات جديدة لبكتيريا B. cereus لترب من مناطق مختلفة, و اختبار كفاءه انتاجها الانزيمي لكل من انزيم Xylanase و انزيم Amylase و تحديد العزلات البكتيرية الاكفأ في انتاجها الانزيمي.
2- استخدم التشخيص الجزيئي بتقنية PCR لتشخيص العزلات البكتيرية و تسجيلها في البنك الجيني العالمي NCBI.
3- تحديد الظروف المثلى لانتاج الانزيم Amylase, Xylanase من خلال دراسة تغير فترة الحضانة و درجة الحرارة و الرقم الهيدروجيني و تركيز مادة الاساس و مصادر الكاربون و النتروجين و تاثير ايونات العناصر على انتاج الانزيم.
كذلك دراسة مقاومة البكتيريا B. cereus للمضادات الحياتية من خلال اجراء اختبار الحساسية الدوائية لبعض المضادات الحياتية المستخدمة.
الاستنتاجات:
1- تربة اهوار الجبايش في محافظة ذي قار تحتوي على خزين وافر من السلالات التابعة لبكتيريا B. cereus القادرة على انتاج الانزيمات التحلل الحيوي خارج الخلية.
2- اظهرت نتائج الدراسة الحالية ان عزلات البكتيرية B. cereus يمكنها انتاج انزيمي xylanaseو amylase باستخدام الشوفان و النشأ كركائز في عملية التخمير المغمور.
3- اشارت نتائج الدراسة الحالية الى ان العناصر الغذائية و الخصائص الوسط لعبت دورا محوريا في انتاج انزيمي xylanase و amylase.
4- ما زالت العزلات البكتيرية B. cereus المحلية حساسة لعدد من المضادات الحياتية و منها Meropenem.
5- استعمال التقنيات الحديثة في التشخيص البكتيري و خاصة تقنية PCR و تسجيلها في بيانات NCBI و جهاز VITEK 2.

التوصيات:
1- عزل البكتيريا العصوية B. cereus من مصادر اخرى, ربما تساهم في الحصول على عزلات اكثر انتاجية لانزيمي xylanase و amylase.
2-استغلال انزيمxylanase المنتج من قبل بكتيريا B. cereus في التطبيقات الصناعية و خصوصا في المستحضرات الصيدلانية و المواد الكيميائية من ضمنها الايثانول.
3- الاستفادة من انزيم amylase المنتج من قبل بكتيريا B. cereus في تحويل النشأ الى شراب الكلوكوز و شراب الفركتوز والمالتوز .

160 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search