كلية التربية هي اللبنة الاولى للروافد العلمية لجامعة ذي قار رعاية وتنمية المواهب والقابليات العلمية والثقافية لطلبة الكلية ومنتسبيها. تقرير/ طالب الموسوي

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

شهد العام الدراسي 1993- 1994 تأسيس كلية التربية في ذي قار نواة لجامعة ذي قار. افتتحت الكلية بأربعة اقسام علمية وهي اللغة العربية واللغة الانكليزية والتاريخ والرياضيات وكل قسم تم قبول بحدود 80 طالب . كما تم قبول الطلبة المتخرجين من الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي . ابتدأت التدريس في الكلية في بداية العام الدراسي للتأسيس, وتضم كلية للعلوم الصرفة اربع اقسام علمية وهي قسم الرياضيات وقسم علوم الحاسبات وقسم علوم الحياة وقسم الفيزياء . فضلا عن ذلك تم افتتاح دراسة الماجستير للأقسام علوم الحياة وعلوم الحاسبات والرياضيات وافتتاح دراسة الدكتوراه لقسم علوم الحياة. وفي العام الدراسي 1995-1996 تم نقل اقسام الرياضيات وعلوم الحياة واللغة الانكليزية الى البناية الجالية بعد ان تم ترميمها قرب جسر النصر . في عام 1998-1999 تم افتتاح قسم علوم الحاسبات. في عام 2011-2012 تم شطر كلية التربية الى كليتين التربية للعلوم الانسانية بأقسامها والتربية للعلوم الصرفة بأقسامها . تم افتتاح الدراسات العليا الماجستير في قسم الرياضيات . وفي عام 2013-2014 تم افتتاح الدكتوراه لقسم علوم الحياة.وفي العام 2015-2016 تأسيس قسم الفيزياء.
إعداد ملاكات تدريسية وتعليمية ذات خبرة وكفاءة عالية لرفد المدارس الثانوية والمعاهد والجامعات .
وقال عميد الكلية الدكتور عماد عبد الرزاق سلمان ان كلية التربية للعلوم الصرفة تسعى إلى الوصول إلى المكانة العلمية المناسبة في تطوير مقومات النظام التعليمي والتربوي وتطوير العملية التعليمية وخاصة في إعداد كوادر تعليمية وتربوية لكافة المستويات الدراسية وفي مجال البحث العلمي في مختلف العلوم التطبيقية والصرفة. بالاضافة الى المساهمة في بناء مجتمع معرفي متعلم قادر على المنافسة عالميا من خلال تطوير المناهج والبرامج والسياسات التعليمية وإعداد مدرس متخصص مزود بالعلوم الحديثة وطرق التفكير ليكون قادراً على النجاح في مهمته التعليمية والتربوية والقيام بالأبحاث العلمية الخاصة بالتعليم والتربية. مشيرا الى انها تهدف الى إعداد ملاكات تدريسية وتعليمية ذات خبرة وكفاءة عالية لرفد المدارس الثانوية والمعاهد والجامعات .
رعاية وتنمية المواهب والقابليات العلمية والثقافية لطلبة الكلية ومنتسبيها.
واضاف “كما ان الكلية تهدف الى إقامة الندوات والمؤتمرات والحلقات النقاشية العلمية المتخصصة وتشخيص نقاط الضعف والمشاكل التي تعاني منها العملية التعليمية ووضع الحلول المناسب لها. وضمان الجودة في العمل لخدمة المجتمع من خلال التعاون مع الطلبة وأولياء أمورهم والتدريسيين لرصد المشاكل والظواهر السلبية في المجتمع والتعاون مع منظمات المجتمع المدني في هذا المجال. كما تهدف الى إعداد كوادر أكاديمية في مجال الدراسات العليا في جميع الاختصاصات وجميع المستويات العلمية لتلبي متطلبات المسيرة التعليمية في العراق. وكذلك الإسهام في تطوير المناهج الدراسية من خلال المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية لتلبي متطلبات المسيرة التعليمية في القطر.

قسم علوم الحاسبات هو الرائد في مجال الانجازات التقنية وتوفير الدعم التكنولوجي
واشار الى ان” قسم علوم الحاسوب في جامعة ذي قار تاسس في عام 1998 لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال علوم الحاسوب وتوظيفها في المجالات التطبيقية وتهيئة الطلبة ليكونوا ملاكاً متخصصاً في هذا المجال الحيوي لخدمة بلدنا العزيز في القطاعات التي تحتاج هذا الإختصاص المهم. وهو من اقسام الكلية الاربعة التي يمنح شهادات البكالوريوس (BSc) والماجستير (MSc)في إختصاصات علوم الحاسوب. حيث يدرس الطلبة الجوانب النظرية والتطبيقية لهذه العلوم علماً إن الجانب العملي يعد جزءً مهماً من متطلبات الدراسة. يقدم القسم الإستشارات المتخصصة في مجال الحاسبات الإلكترونية لمؤسسات الدولة كما إن له نشاطاً ملموساً في التطوير المتخصص في هذا المجال للعاملين في دوائر الدولة من خلال الدورات التي تنظم في الكلية بالتعاون مع القسم إذ تنظم دورات متخصصة. ويعمل القسم على المدى المنظور هي متابعة التطورات السريعة في مجال علوم الحاسوب وتطبيقاتها في المناهج الدراسية للقسم وتخريج كوادر مؤهلة وكفوءة في مجال علوم الحاسوب.وأن يكون قسم علوم الحاسبات هو القسم الرائد في مجال الانجازات التقنية وتوفير الدعم التكنولوجي لكافة أجزاء المؤسسة التعليمية وذلك بتسخير كافة الامكانيات لرفد كافة أقسام الكلية وتزويدها بحلول معلوماتية في مجال الحاسب الآلي وحسب مستجدات التطورات التكنولوجية السريعة.
تحويل كافة الخدمات ألكترونياً بطريقة فعالة وكفوءة مبنية على المعرفة والشفافية.
واوضح الى ان من رؤية قسم الحاسبات هو توظيف جميع خدمات الحاسوبية في تقديم حلول متميزة لغرض تحويل كافة الخدمات ألكترونياً بطريقة فعالة وكفوءة مبنية على المعرفة والشفافية. والالتزام بالمعايير والمستويات العالمية في نظم المعلومات الحاسوبية ومواكبة التقدم والتطور في مجال تكنولوجيا المعلومات والتركيز على متطلبات السوق الألكترونية. وتقديم أفضل البرامج الألكترونية المستمدة من المؤسسات الأكاديمية ذات المستوى العالمي والحفاظ عليها بالاضافة إلى نشر المهارات المتعلقة بتصميم ذكي وتفاعلي لعلم تكنولوجيا المعلومات والاستفادة من قوة هذا العلم لتوفير الحلول المناسبة في السياقات التنظيمية. ويهدف القسم الى تخريج طلبة بالإختصاصات الدقيقة لعلوم الحاسوب بفروعه التخصصية الدقيقة بالإضافة إلى إعداد كوادر متقدمة ومتخصصة في الدراسات العليا في علوم الحاسوب لسد حاجة المجتمع ودوائر الدولة ومؤسساتها من المتخصصين في هذا المجال. وتقديم برمجيات متنوعة لكافة أقسام الكلية على مستوى عالي من الحرفية والاتقان لخدمة امنية البيانات والحفاظ على سرّية قواعد البيانات.
قسم الرياضيات يهدف الى إعداد كوادر مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية
واستطرد” اما قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة فقد افتتح خلال العام الدراسي (1993-1994) احد اقسام الكلية العلمية لدى انشائها في العام ذاتة حيث تم قبول الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية / الفرع العلمي كما بدأت الدراسة المسائية في القسم خلال العام الدراسي (1997/1996 مشيرا الى انه يتطلع لتطوير استخدام الرياضيات بما يتلائم واحتياجات المجتمع , كما انه يتطلع ان يحظى قسم الرياضيات على الاعتراف العالمي في مجالات البحث العلمي والتدريس من خلال تحقيقه للجودة الاكاديمية , وكذلك الاعتراف المحلي في مجال امداد سوق العمل بكوادر علمية عالية الكفاءة. موضحا ان رسالى القسم هي رفع كفاءة الرياضيين وعلوم الرياضيات بالمجتمع ودعم تخصصات العلوم المختلفة بخريجين على مستوى عال للمساهمة الفاعلة في النهضة العلمية وتطوير السبل التي من شأنها بناء رياضيين مؤهلين على اعلى مستوى في التدريس والتدريب ليساهمو في رفع مستوى الفكر الرياضي والتطبيقات الرياضية التي تخدم كافة العلوم وتكون داعمة لكافة المجالات التي تدعم نمو وتطور المجتمع .
إثراء المكتبة العربية من خلال المساهمة في تأليف كتب الرياضيات بالعربية
وزاد” كما ان قسم الرياضيات وضمن اطار الاهداف العامة لكلية التربية والاهداف الخاصة للقسم فانه يعمل على إعداد كوادر مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل الذي ينشده ويشهده العراق في شتى مجالات الحياة وذلك من خلال القدرة على شغل وظائف التخصص في القطاعات العامة والخاصة. والقدرة على دعم تدريس مادة الرياضيات في مؤسسات التعليم, المدارس المتوسطة والثانوية والمدارس المهنية والمعاهد التربوية والفنية المختلفة. وتقديم الدراسات والاستشارات في مجال الرياضيات والإحصاء للمؤسسات المختلفة .والإسهام في التقدم العلمي للرياضيات والإحصاء من خلال البحوث العلمية او المشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والعالمية . بالاضافة الى إثراء المكتبة العربية من خلال المساهمة في تأليف كتب الرياضيات بالعربية وترجمة العديد من الكتب العالمية في هذا المجال الى اللغة العربية , فضلا عن تأليف الكتب العلمية باللغة العالمية .
تقديم الدراسات والاستشارات في مجال علوم الحياة للمؤسسات ذات العلاقه.
وعن قسم علوم الحياة يشير عميد الكلية الى ان القسم تأسس في العام الدراسي 1993 – 1994 ، وبعد انشطار الكلية عام 2012 الى كليتين احداهما علمية صرفة والاخرى انسانية، اصبح قسم علوم الحياة احد اقسام كلية التربية للعلوم الصرفة، مؤكدا انه يمنح القسم شهادة بكالوريوس علوم في علوم الحياة بعد إعداد وتهيئة الطلبة لمدة اربعة سنوات ليعمل الخريجين بعدها مدرسين في المدارس الثانوية والمدارس المهنية والمعاهد العراقية، او لإكمال الدراسات العليا ولغرض اتاحة الفرضة للخريجين بتخصص علوم الحياة فقد تم في عام 2002-2003 فتح الدراسات العليا/الماجستير .والدكتوراه في عام 2013-2014.
واضاف انه”يتطلع قسم علوم الحياة لأن يحظى قسم علوم الحياة على الاعتراف العالمي في مجالات البحث العلمي والتدريس من خلال تحقيقه للجودة الأكاديمية. ويسعى الى رفع كفاءة خريجي علوم الحياة بالمجتمع ودعم تخصصات العلوم المختلفة بخريجين علي مستوى عال للمساهمة الفاعلة في النهضة العلمية وتكون داعمة لكافة المجالات التي تدعم نمو وتطور المجتمع ويهدف الى إعداد كوادر مؤهلة للإسهام في خدمة التنمية والتطوير الشامل الذي ينشده ويشهده العراق في شتى مجالات الحياة وذلك من خلال القدرة على شغل وظائف التخصص في القطاعات العامة والخاصة .
القدرة على دعم تدريس مادة علوم الحياة في مؤسسات التعليم، المدارس المتوسطة والثانوية والمدارس المهنية والمعاهد التربوية والفنية المختلفة . وتقديم الدراسات والاستشارات في مجال علوم الحياة للمؤسسات ذات العلاقه.والإسهام في التقدم العلمي للعلوم من خلال البحوث العلمية أو المشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والعالمية .
والبحث العلمي والموازنة بين متطلبات سوق العمل ومستلزمات الإعداد والتربية والتعليم.
وفيما يخص قسم الفيزياء اشار الى ان القسم يعد أحد الأقسام العلمية المهمة في كلية التربية للعلوم الصرفة وتأسس قسم الفيزياء عام 2015-2016 وكان عدد الطلاب 31 طالباً وطالبة في المرحلة الأولى. تحتوي مجانية القسم على عدد الكتب بلغت (147) كتاباً للمرحلة الأولى وذلك لحاجة القسم إليها وتقديم استعارتها لجميع الطلبة من المراحل كافة وكذلك استعارة الكتب من قبل السادة التدريسيين والاستفادة منها وتم حفظها و تصنيفها داخل مكتبة القسم. ويعتبر قسم الفيزياء النهل المعطاء الذي لا ينضب في نشر العلم وحل العديد من المعضلات العلمية والتربوية. اشرف على العلمية التربوية والعلمية في قسم الفيزياء أساتذة ذو خبرة في مجال العمل والاختصاص من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير ومن حملة الألقاب العلمية أستاذ وأستاذ مساعد ومدرس.
توفير بيئة علمية في مجالات الطاقة والبحث العلمي.
وتابع” كما يسعى قسم الفيزياء الى توفير بيئة علمية متميزة للوصول إلى المعايير الأعلى للإسهام في خدمة المجتمع بما يعزز دور قسم الفيزياء في الجانب الأكاديمي والبحث العلمي والموازنة بين متطلبات سوق العمل ومستلزمات الإعداد والتربية والتعليم. وان يكون قسم الفيزياء رائدا في المجال التربوي والتعليمي والبحث العلمي بما يساهم في تطوير المجتمع من خلال ورفده بالخريجين ذو الكفاءة العالية. يخدم قسم الفيزياء مناصب كثيرة في مجال التربية والتعليم ودوائر الدولة الرسمية وفي مجالات الطاقة والبحث العلمي. موضحا الى انه يهدف الى تهيئة ملاك تربوي
أن يرغب في عمله مخلصاً لمهنته متخلقاً بأخلاق مهنة التعليم السامية. وأن يكون متمكناً علمياً من تخصصه. و يكون قادراً على إيصال المادة العلمية بشكل مترابط وسليم. وأن يستعمل تقنيات تربوية حديثة ويكون قادراً على إجراء التجارب العلمية.و يعمل على خلق وعي بيئي لدى طلبته للمحافظة على البيئة من التلوث.و أن يسهم في الأنشطة الصفية وغير الصفية التي تجري في ميدان عمله. ويكون مؤمنا بالتطور العلمي والتغير مشجعا لروح البحث والإبداع العلمي. وأن يبني ويربي جيلا متسلحا بالعلم والمعرفة يسهم في تحقيق خطة التنمية الوطنية. ويعمل على ترسيخ القيم والعادات الحميدة والفاضلة المستندة إلى تراثنا العربي الإسلامي , يكون ذو روح وطنية تسمو فوق كل شي واعتبار./انتهى

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search