رسالة ماجستير بكلية التربيه للعلوم الصرفه تناقش النظام المقترح للتعرف على الكلام العربي لاوامر الكمبيوتر

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار
ناقشت رسالة ماجستير بكلية التربيه للعلوم الصرفه إحدى كليات جامعة ذي قار، النظام المقترح للتعرف على الكلام العربي لاوامر الكمبيوتر، فيما أشارت إلى أن هذا النظام يساعد المكفوفين والأميين الذين يواجهون صعوبة باستخدام لوحة المفاتيح.
واضافت الدراسة التي قدمتها الطالبة “زهراء محسن مهدي” والموسومة ” نظام مقترح للتعرف على الكلام العربي لأوامر الكمبيوتر ” ان النظام المقترح يعمل على مساعدة المزيد من الأشخاص على استخدام الكمبيوتر باستخدام صوتهم بدلاً من لوحة المفاتيح لفتح أهم الطلبات على الكمبيوتر. يمكن للأشخاص المكفوفين غير القادرين على رؤية الأشياء والأشخاص الأميين الذين يواجهون صعوبة في استخدام لوحة المفاتيح أو الكتابة اليدوية التفاعل مع الكمبيوتر من خلال التحدث.
واشارت الى ان، معظم أنظمة التعرف على الكلام في جميع أنحاء العالم غير متوفرة باللغة العربية وتعتبر اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات انتشارًا ، ويتحدث بها أكثر من 420 مليونًا في أكثر من 20 دولة.
يتفاعل البشر مع بعضهم البعض بعدة طرق ، بما في ذلك كلمات التحدث وإيماءات اليد وتعبيرات الوجه وما إلى ذلك. ولكن يعتبر الكلام من أهم وسائل الاستخدام البشري ، لأنه يعزز الاتصال وهو الأكثر استخدامًا من قبل المتحدثين.
واكدت ان التعرف على الكلام هو أحد أنواع التقنيات التي تجعل الكمبيوتر يتعرف على صوت الكلمات التي يتحدث بها الفرد من خلال ميكروفون ويحولها إلى نص مكتوب ، تمامًا مثل النقر على الماوس والكتابة على لوحة المفاتيح.
ونتج عن الرسالة الى ان هناك دقة في النتائج من خلال استخدام خوارزمية Naïve Bayesian في مرحلة التدريب بنسبة (100 )٪
بينما دقة النتائج في مرحلة الاختبار باستخدام معامل الارتباط تعطي %98./انتهى
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search