أطروحة دكتوراه بكلية التربية للعلوم الصرفة تبين تأثير العناصر الثقيله في بعض صفات النمو لنبات الذره

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

أطروحة دكتوراه بكلية التربية للعلوم الصرفة تبين تأثير العناصر الثقيله في بعض صفات النمو لنبات الذره
بينت أطروحة دكتوراه اليوم، الخميس، تأثير العناصر الثقيلة الرصاص والكالسيوم والنيكل في بعض صفات النمو والصفات الكيمائية والتشريحية لنبات الذره الصفراء، والفاصوليا، فيما اكدت إلى زيادة تراكيز العناصر الثقيله سببت خفضا في معدلات النسب المئوية لكلا النباتين.
وأضافت الاطروحة التي قدمتها الطالبة (سهام زين منشد البدري) إلى قسم علوم الحياة والموسومة”تأثير العناصر الثقيلة الرصاص والكالسيوم والنيكل في بعض صفات النمو والصفات الكيمائية والتشريحية لنبات الذره الصفراء والفاصوليا” الصفات التشريحية لنبات الذره أن هناك تباين واضحا في قطر الجذر والاسطوانه الوعائية والأوعية الخشبية وقطر اللب وسمك القشرة، فيما تبين أن اختزال في أقطار نبات الفاصوليا بزيادة تراكيز العناصر الثقيله.
وأوصت الاطروحة التي تمت مناقشتها على قاعة الشهيد زكي الديوان إلى التوسع بإجراء المزيد من الدراسات على محاصيل حقلية اقتصادية لمعرفة مدى تحملها للنمو في أراضي متاثره بعنصر أو أكثر من العناصر الثقيله، كما أوصت بضرورة إجراء معالجات نباتية حيوية للأراضي الزراعية الملوثة بالعناصر الثقيله فضلا عن معالجة أسباب انبعاث العناصر الثقيلة إلى البيئة. /انتهى

65 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search