رسالة ماجستير في كليه التربية للعلوم الصرفة تؤكد إمكانية اعتماد عرق السوس للدراسات المناعية

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كليه التربية للعلوم الصرفة تؤكد إمكانية اعتماد عرق السوس للدراسات المناعية
أكدت رسالة ماجستير بكلية التربية للعلوم الصرفة، اليوم، الاثنين، إمكانية استخدام مستخلص عرق السوس للدراسات المناعية، فيما أشارت إلى إمكانية اعتماده كوصفات طبية.
واضافت الدراسة التي قدمتها الطالبة رنا قاسم نزال والموسومة”
دراسة مضادات الأكسدة والفعالية الحيوية لنبات عرق السوس باستخدام تقنيات مختلفة”انها جاءت لتقيم الفعالية الحيوية والكيميائية للمركبات في مستخلص أجزاء مختلفة من نبات عرق السوس( الجذر والساق والورقة).
وأشارت الدراسة الى أمكانية اعتماد نبات عرق السوس من النباتات الطبية المهمة وذلك بوصفه مصدرا مهم وأساسيا للمركبات الفعالة والعناصر الغذائية وهذا يؤكد أهمية من الناحية الغذائية والعلاجية،مبينة احتواءه على تراكيز عالية من محتوى الفينولات الكلية التي تعمل كمضادات للأكسدة والذي اثبت كفاءة في كسح الجذور الحرة.
ونتج عن الرسالة التي تمت مناقشتها على قاعة الشهيد زكي الديوان “ان نبات عرق السوس اثبت فعالية ضد أنواع مختلفة من البكتريا المرضية لاحتوائه على المركبات الفعالة النشطة التي تعمل على تثبيط نمو الأحياء المجهرية، كما أن تركيز المواد الفعالة والعناصر الغذائية في الاوراق والجذر لنبات عرق السوس أكثر تركيزا مقارنة بالساق أثبتت تقنية GC-MS وجود الكثير من المركبات الطبية فعالة في نبات عرق السوس التي اثبتت فعاليتها كمضادات للأحياء المجهرية والفايروسات والالتهابات والأكسدة ومضادات للسرطان وكذاك مضاد للسكري وبعض الطفيليات.
واوصت الرسالة إلى استخدام نبات عرق السوس ضد أنواع میکروبات أخرى لمعرفة كفاءته الحيوية. استخدم تقنية HPLC لتقدير تراكيز المركبات الفعالة وفصلها وإجراء تجارب حول كل مركب لمعرفة فعاليته الحيوية والكيميائية،ودراسة جميع العناصر الغذائية بالإضافة إلى المكونات الغذائية الأخرى في أجزاء مختلفة من النبات وكذلك دراسة ظروف الخزن لما لها من أهمية في حفظ المركبات الفعالة والمكونات الغذائية الأخرى من التدهور والانحلال،ومتابعة مراحل نمو النبات لتحديد تواجد المركبات الفعالة في أجزاء المختلفة، فضلا عن استخدام مستخلص عرق السوس في دراسات مناعية لانه يحتوي على الكثير من المركبات الفعالة التي لها دور اساسي ورئيس في دعم الجهاز المناعي./انتهى

46 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search