رسالة ماجستير بكلية التربية للعلوم الصرفة توضح تحليل التشعب لنموذج بيئي

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير بكلية التربية للعلوم الصرفة توضح تحليل التشعب لنموذج بيئي

اوضحت رسالة ماجستير في كليه التربية للعلوم الصرفة، تحليل التشعب لنموذج بيئي فيما أشارت إلى أن النموذج المقترح جاء باستخدام برنامج ماتلاب.

وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة” ساره فوزي غافل” والموسومة (تحليل التشعب والاستقرارية لنموذج بيئي)، الى دراسة ديناميكيات لنموذج نظام بيئي كتطبيق للأنظمة الديناميكية المستمرة، مبينة ان النموذج المقترح يستخدم لوصف نظام بيئي حقيقي يتضمن تأثير مخاطر الافتراس على مجموعة الفرائس.

واشارت الرسالة التي تمت مناقشتها في قاعة الشهيد زكي الديوان، انه تمت صياغة هذا النموذج البيئي رياضيا باستخدام مجموعه من المعادلات التفاضلية غير الخطية ثم تمت دراسته تحليليا باستخدام طرق معروفة مختلفة وكذلك عدديا. تم التحقيق في خصائص الحل النظام( مثل الوجود، والتفرد، والايجابية ،والحدود).

واوضحت، تم وضع شروط الاستقرار المحلي والشاملة لحلول الحالات المستقرة، كما تم مناقشة شروط ظهور التشعب المحلي بالقرب من نقاط التوازن غير التافهة للنظام مثل الحرج، عقدة السرج، والتفرع هوبف. تستخدم المحاكاة العددية للتأكد على صحة النتائج التحليلية وشرح تأثير تغيير المعلمات على ديناميات النظام البيئي المقترح.

ونتجت عن الرسالة بعد رسم جميع الاشكال التي تصف المسارات الناتجة بمساعدة برنامج ماتلاب، ان الخوف من خطر الافتراس قد يكون له تأثير استقرار وعدم استقرار على النموذج المقترح./انتهى

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search