كلية التربيةللعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير (Determine car velocity from video )

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

بحضور عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتور عماد عبد الرزاق سلمان المحترم جرت مناقشة رسالة الماجستير للطالبة(حنان عقيل مساعد) عن رسالتها الموسومة (Determine car velocity from video ) قسم علوم الحاسبات تحت اشراف الأستاذ الدكتور كاظم محمد هاشم.

للتعرف على المركبات المخالفة لسرعة معينة تعد قياس سرعة المركبات بطريقة غير تدخلية وبتكلفة منخفضة ونتائج جيدة أمرًا مهمًا للغاية. حيث انه يساهم بشكل مباشر في مساعدة شرطة المرور بدلاً من استخدام الرادار أو الليدار أو غيرها من الأجهزة باهظة الثمن ، ولتسهيل تشخيص هذه المركبات بلوحات ترخيصها من خلال الفيديو ، اصبح استخدام تحليل الفيديو لتقدير سرعة المركبات المتورطة في حوادث المرور أمراً شائعآ بشكل متزايد. في معظم الحالات ، يعتمد التقدير على القياسات المرجعية في الموقع أو البيانات المشتقة باستخدام تقنيات القياس التصويري.
في هذا البحث ، يحسب النهج المقترح سرعة السيارة بطريقة بديلة عن طريق حساب المسافة بين الإطارات المتتالية بأستخدام “معامل مقياس الصورة بالبكسل” وتحويله إلى قياسات واقعية ، مما يسمح بتقدير متوسط ​​سرعة السيارة. تم تقديم نموذج سرعة السيارة المستند إلى الفيديو والذي يوفر دالة رياضية. لأكشاف سرعة مركبة عابرة بناءً على متجه نمط الحركة الخاص بها وتحويل تلك السرعة من قياسات البكسل في إطارات متتالية إلى قياسات واقعية. بالإستخدام كاميرا مثبته أو جهاز هاتف ذكي بمعدلات إطارات فيديو تبلغ 30 إطارًا في الثانية.
في هذا العمل ، تم تنفيذ الطريقة باستخدام أربع خطوات: أولاً ، يتم التعرف على المركبة من كائنات أخرى باستخدام الذكاء الاصطناعي على وجه التحديد خوارزمية كاشف المركبات ACF.
ثانيًا ، يتم تتبع المركبات بواسطة تتبع إطارات الفيديو المتتالية.
ثم الخطوة الثالثة، وهي جوهر العمل لهذا البحث، هي حساب سرعة المركبات المكتشفة في إطارات الفيديو المتتالية من خلال المعادلة الرياضية المقترحة التي تعمدة بشكل أساسي على ناتج المسافة الإقليدية التي تم الحصول عليها ، ثم تحويل هذه النتيجة إلى ما يتناسب مع القياسات الواقعية للسرعة وهي كم/الساعة. اخيراً ،تم تحديد صور لوحات ترخيص السيارات المسرعة باستخدام خوارزمية Faster R-CNN وبأعتماد تقنية googlenet. تم استخدام Matlab R2021a لإنشاء عمل المشروع على جهاز 64 بت باستخدام معالج Intel Intel Core i7. تم تطبيق البرنامج على مقاطع الفيديو التي تم الاعتمادها كمجموعة بيانات مأخوذة من التصوير الأجنبي من شوارع لندن وتم تقدير سرعة السيارات ، كما تم تحديد السيارات المخالفة وفقًا للسرعة التي اعتبرت كعتبة للمخالفة، بتقييم متوسط ​​سرعة السيارة ، فقد تم الاعتماد على مجموعة بيانات تتكون من مجموعة من مقاطع الفيديو التي المصورة محليا. تم استخدام محاكاة لمركبة تسير بسرعات معروفة ، وتمت مقارنة النتائج التي سجلها البرنامج المقترح مع السرعات المتفق عليها للقيادة من أجل تأكيد النتائج. تراوحت نسبة الخطأ الناتجة عن سرعات المركبة بين (1 كم / س -5 كم / س).

تألفت لجنة المناقشة من الأساتذه الافاضل.

١_أ.د. توفيق عبد الخالق عباس/رئيسا/جامعة بابل
٢_أ.م.د. فراس صبار مفتن /عضوا/جامعة ذي قار
٣_أم.د. سرمد كاظم ذياب /عضوا/جامعة ذي قار
٤_أ.د. كاظم مهدي هاشم /عضوا ومشرفآ /كلية الامام الصادق

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير (امتياز ).انتهى

 

459 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search