كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير (Developing Hybrid Framework for Polycystc Ovary Syndrome Diagnosis )

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة (Developing Hybrid Framework for Polycystc Ovary Syndrome Diagnosis) للطالبة (نجلاء نصرالله فارس) قسم علوم الحاسبات تحت اشراف أ.م.د. فراس صبار مفتن

 

متلازمة تكيس المبايض(pcos) هي اضطراب هرموني يصيب النساء في سن مبكر.يعد الكشف اليدوي عن متلازمة تكيس المبايض مهمة صعبة للمختصين،ومع ذلك،فإن اكتشاف متلازمة تكيس المبايض بسرعة ودقة يمكن أن ينقذ حياة ملايين النساء في جميع انحاء العالم. تستخدم الدراسات الحالية ميزات عالية الأبعاد تؤدي إلى دقة تقدير منخفضة ووقت تنفيذ مرتفع. ومع ذلك،وفي هذه الأطروحة، قمنا بتطوير نظام ذكاء لتصنيف متلازمة تكيس المبايض على أساس طرق التجميع والمصنفات الفردية و LS-SVM الى جانب طرق اختيار الميزات (FS).

في هذه الرسالة، نهدف إلى إيجاد أقوى الميزات للكشف عن متلازمة تكيس المبايض. تم اقتراح طريقتين هما KFS المستندة إلى KFS و GFS المستندة الى خوارزمية الجينية لتحديد ميزات متلازمة تكيس المبايض. يتم إرسال الميزات المستخرجة بواسطة GFS و KFS إلى طرق التجميع المصممة والمصنفات الفردية LS-SVM . يتم تطبيق النماذج المصممة على مجموعة بيانات متاحة مجاناً. تحتوي مجموعة البيانات على 43 سمة ل 541 امرأة. من بينهم 177 مريضا يعانون من متلازمة تكيس المبايض. يتم تستخدام العديد من المقاييس مثل مصفوفة الارتباك والدقة والحساسية ودرجة F1 والدقة والنوعية في هذه الاطروحة تتم معالجة مجموعة البيانات الأصلية مسبقا ثم يتم تطبيق GFS و FKS لتحديد أقوى الميزات لتصنيف متلازمة تكيس المبايض.

 

أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن استخدام KFS يمكن أن يحسن دقة الكشف عن متلازمة تكيس المبايض، مقارنةً ب GFS بالإضافة إلى ذلك، وجدنا أن المصنف LS-SVM رفع معدل كشف مقارنة بالمصنفات الفردية وطرق التجميع. أظهرت النتائج للتي توصلنا إليها أن النموذج المقترح (K-M-SVM) .تفوقت على أحدث ما توصلت إليه التقنية ، وحصلت على دقة 99٪.

 

هذا وحضر المناقشة عميد الكلية الاستاذ الدكتور عماد عبدالرزاق سلمان المحترم والسيد المعاون العلمي الاستاذ الدكتور ضياء عزيز بلال المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تألفت لجنة المناقشة من الأساتذه الافاضل.

 

١_أ.م.د. علي كاظم محمد/رئيسا/جامعة بابل

٢_أ.م.د. ناصر جابر فرحان /عضوا/الجامعة التقنية الجنوبية

٣_م.د. حيدر يحيى عطوان /عضوا/جامعة ذي قار

٤_أ.م.د. فراس صبار مفتن /عضوا ومشرفآ /جامعة ذي قار

 

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير (امتياز ).انتهى

 

280 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search