كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير (دراسة تركيز بعض العناصر الثقيلة وجينات ازالة السمية GSTT1 و GSTM1 لدى مشغلي المولدات الكهربائية في محافظة ذي قار)

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تركيز بعض العناصر الثقيلة وجينات ازالة السمية GSTT1 و GSTM1 لدى مشغلي المولدات الكهربائية في محافظة ذي قار) للطالب (سامر محمد ياسر) قسم علوم الحياة تحت اشراف أ.م.د. سناء طالب جواد.

 

اجريت الدراسة الحالية على 120 شخصاً (80 عاملاً من مشغلي المولدات و 40 فرد مجموعة مقارنة) للمدة من كانون الثاني 2021 الى نهاية حزيران 2022 . جمعت عينات الدم عشوائيا اثناء فصلي الشتاء والصيف , استخدمت الأنابيب التي تحتوي مانع للتخثر في استخلاص المادة الوراثية اما العينات في الانابيب الخالية من مانعاً للتخثر تم استخدامها لدراسة المعايير الكيميائية وتقدير العناصر الثقيلة . استخدم تفاعل البلمرة المتسلسل Multiplex PCR لدراسة جينات GSTT1 , GSTM1. تم توزيع عينات الدراسة على اساس العمر والجنس والسكن ومدة العمل والتدخين وفق استمارة الاستبيان .

بينت نتائج الدراسة الحالية عدم وجود فروق معنوية بين مجموعتي الدراسة اعتماداً على العمر و التدخين (p>0.05) . في حين وجدت فروق معنوية عند تقسيم مجموعة العمال على اساس مدة العمل (p=0.008). واظهرت نتائج الدراسة أن تراكيز المعادن الثقيلة في فصل الشتاء اعلى بشكل ملحوظ في دم مجموعة العاملين قياسا بمجموعة المقارنة مع وجود فرق معنوي واضح اذ بلغت قيمة (p=0.00) لجميع العناصر المدروسة . وكانت تراكيز المعادن الثقيلة في فصل الصيف اعلى بشكل ملحوظ في دم العاملين مقارنة مع مجموعة المقارنة مع وجود فرق معنوي واضح (p=0.00) لجميع العناصر المدروسة. بينما سجلت الدراسة الحالية انخفاضاَ في تركيز الرصاص(Pb) والنحاس (Cu) في عينات دم العاملين في فصل الشتاء مقارنة مع مجموعة العاملين في فصل الصيف مع وجود فرق معنوي واضح للرصاص والنحاس P=0.000)) و(P=0.04) على التوالي . بينما كان تركيز الكادميوم (Cd) و الزنك (Zn) في عينات دم العاملين اقل في فصل الشتاء مقارنة مع مجموعة العاملين في فصل الصيف مع عدم وجود فروق معنوية للكادميوم والزنك (p=0.44) و (p=0.28) على التوالي .اما تركيز العناصر الثقيلة حسب منطقة العمل فلم تسجل هذه الدراسة اي فروق معنوية بين مجموعتي عمال الشطرة و عمال الناصرية عند مستوى احتمالية(p=0.05) . كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية لتركيز العناصر الثقيلة لدى العاملين المدخنين وغير المدخنين عند مستوى احتمالية (p>0.05) .

وأظهرت النتائج ارتفاع في عدد كريات الدم الحمراءRBC لدى العاملين قياسا بمجموعة المقارنة وبفروق معنوية (p=0.013) . وارتفاع في معدلات هيموكلوبين HGB مجموعة العاملين قياسا بمجموعة المقارنة وبفرق معنوي واضح (P=0.000). كذلك بالنسبة لمعدلات الهيماتوكريتHCT كانت مرتفعة لدى مجموعة العاملين قياسا بمجموعة المقارنة وبفرق معنوي واضح (P=0.000). اما تعداد خلايا الدم البيضاء WBC فقد ارتفع بدون فروق معنوية لدى مجموعة العاملين قياسا بمجموعة المقارنة (P=0.25) . كذلك متوسط عدد الصفائح الدموية PLT ارتفع بدون فروق معنوية لدى مجموعة العاملين قياسا بمجموعة المقارنة (P=0.42) .

بينت نتائج الدراسة الحالية ان 60% من مجموعة العمال كانوا فاقدي للجينGSTM1 وبفرق معنوي عن مجموعة المقارنة (OR=3.50 ; 95%CI=7.87-1.55) من جانب اخر اظهرت الدراسة ان نسبة الفقد في جينGSTT1 كانت 17.5% و 12.5% لمجموعتي العمال والمقارنة على التوالي وبدون فروق معنوية (OR=1.48; 95%CI =4.46-0.49) . كما اظهرت الدراسة الحالية ان فقدان كلا الجينين لدى العمال ازداد بمقدار ثلاث مرات ونصف (OR=3.38 ; 95%CI=17.6-0.65) مقارنة بمجموعة المقارنة. في حين لا وجود للفروق المعنوية في تركيز العناصر الثقيلة بين مجموعتي الدراسة اعتماداً على فقدان كلا الجينين .

اظهرت نتائج الدراسة الحالية ارتفاع تركيز العناصر الثقيلة (الرصاص والكادميوم والزنك) في الدم لدى العاملين مع وجود فروق معنوية واضحة بين مجموعتي العاملين والمقارنة , اما النحاس فقد ارتفع لدى العاملين قياسا بمجموعة المقارنة وبدون فرق معنوي. بينما ارتفع تركيز الكادميوم والزنك في اظافر العاملين قياسا بمجموعة المقارنة وبفروق معنوية واضحة . اما تركيز الرصاص والنحاس فقد ارتفع لدى العاملين قياسا بمجموعة المقارنة وبدون فرق معنوي. في حين ارتفع تركيز الرصاص والكادميوم في شعر العاملين وبفروق معنوية واضحة , اما تركيز النحاس فقد ارتفع في شعر العاملين بدون وجود فروق معنوية قياسا بمجموعة المقارنة , في حين انخفض تركيز الزنك وبدون فروق معنوية في شعر العاملين قياسا بمجموعة المقارنة عند مستوى معنوية (P>0.05).

كذلك سجلت الدراسة الحالية ان اعلى تركيز للرصاص والكادميوم والنحاس والزنك لدى العاملين كان في عينات الاظافر. يليه اعلى تركيز للعناصر الثقيلة في عينات الدم ماعدا الكادميوم . اما اقل تركيز للعناصر الثقيلة فسجل في عينات الشعر ماعدا الكادميوم كان تركيزه في الدم هو الاقل .

استنتجت هذه الدراسة ان تركيز العناصر الثقيلة يزداد مع مدة العمل لدى العاملين في منطقتي الدراسة ولكلا الموسمين في جميع العينات البيولوجية المدروسة وله تأثير سلبي على معايير الدم وجينات مضادات الاكسدة .

 

حضر جانباً منها السيد معاون عميد الكلية الاستاذ الدكتور ضياء عزيز بلال ورئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي الكلية.

حيث تألفت لجنة المناقشة من الأساتذه الافاضل.

١_أ.د. حسن ريسان مبارك /رئيسا/ جامعة ذي قار

٢_أ.د. افراح عبد مكطوف /عضوا/جامعة ذي قار

٣_أ.د. نايف محسن عزيز /عضوا/جامعة البصرة

٤_أ.م.د. سناء طالب جواد /عضوا ومشرفآ /جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالب عن رسالته واسلوب بحثه والنتائج التي توصل اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحه درجة الماجستير بتقدير (امتياز ).انتهى

557 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search