كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير (التحري عن طفيلي الليشمانيا الجلدية في أنسجة الجلد باستخدام تقنية الكيمياء النسجية المناعية )

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار في يوم الخميس الموافق 2022/12/8 رسالة الماجستير الموسومة (التحري عن طفيلي الليشمانيا الجلدية في أنسجة الجلد باستخدام تقنية الكيمياء النسجية المناعية) للطالبة ( فاطمة جاسم موسى) قسم علوم الحياة وتحت اشراف الاستاذ الدكتور فاضل عباس منشد والمدرس الدكتور ظافر عبد الله فرحان .

تضمنت الدراسة الحالية دراسة تشخيصية باستعمال المعلمات الحيوية CD68 , CD1a باستخدام تقنية IHC ومعرفة تعبيرها في العينات النسجية المأخوذة من مرضى الليشمانيا وهي من التقنيات الحديثة التي تستخدم لأول مرة في تحديد الاصابة بداء الليشمانيا الجلدية في العراق .
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية الى ما يأتي :
1- الدراسة الوبائية Epidemiological study لمعرفة نسبة انتشار الاصابة بداء الليشمانيا الجلدية في اقضية ونواحي محافظة ذي قار وبؤر الاصابة في هذه المناطق.
2- دراسة المعايير الدموية Blood parameters لمرضى داء الليشمانيا الجلدية و قياس التغير في نسبة خضاب الدم HGB والعدد الكلي والتفريقي لخلايا الدم البيض WBC وقياس حجم الدم المضغوط PCV في الدم عند الاصابة.
3- الدراسة التشخيصية Diagnostic Study للإصابة بداء الليشمانيا الجلدي من خلال الفحص المجهري لمسحات محضرة من قشط الحافة الجلدية للآفة باستخدام صبغة الليشمانيا.
4- استخدام تقنية الكيمياء النسجية المناعية Immunohistochemistry (IHC) لقياس تعبير المعلمات الحيوية CD1a,CD68 على نسيج المصابين بداء الليشمانيا الجلدية بوجود وعدم وجود اجسام الليشمان. وهي من التقنيات الحديثة التي تستخدم لأول مرة في تحديد الاصابة بداء الليشمانيا الجلدية في العراق .
النتائج
بينت الدراسة الحالية ازدياد مستوى تعبيرمعلمي CD1a,CD68معنويا في عينات نسيج الجلد لمرضى الليشمانيا مقارنة مع مجموعة السيطرة(p = 0.0325, p = 0.0022) على التوالي.
أظهرت نتائج الدراسة الاحصائية للمعايير الدموية عدم وجود فروق معنوية اما عند استخدام صبغة الليشمانيا فقط اظهرت الدراسة الاحصائية وجود فروق معنوية .
الاستنتاجات
• هذه الدراسة تعد دراسة تمهيدية لاستخدام تقنية IHCوتؤمن معلومات مفيدة حول هذه التقنية لاستعمالها في تشخيص الامراض الطفيلية.
• تشير الدراسة الى ان كلا البروتينين CD1a , CD68 قد يشجعان على تطور داء الليشمانيا.
حضر جانبا منها رئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسي الكلية
حيث تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل
1- أ.د. عبد السادة عبد العباس راهي / رئيساً / جامعة واسط
2- أ.م.د هزار شاكر صالح / عضواً / جامعة ذي قار
3- أ.م.د نادية أحمد هادي / عضواً / جامعة ذي قار
4- أ.د. فاضل عباس منشد / عضواً ومشرفاً / جامعة ذي قار
5- م.د. ظافر عبد الله فرحان / عضواً ومشرفاً / جامعة ذي قار
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير ( امتياز ) . انتهى

 

364 عدد المشاهدات
Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search