مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ذي قار

 In اخبار الكلية

نوقشت رسالة ماجستير في كلية آلتربية للعلوم الصرفة قسم علوم الحياة على قاعة مؤتمرات الكلية من قبل الباحثة إيمان عذاب علي

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الأستاذ الدكتور عماد عبد الرزاق الموسوي والمعاون العلمي الدكتور ضياء عزيز بلال وعدد من أساتذة الكلية

رسالتها الموسومة :دراسة مناعية مقارنة للمرضى المصابين بطفيلي Entamoeba spp في ذي قار

وتتألف لجنة المناقشة من قبل السادة المدرجة اسمائهم

أ.د أمل خضير خلف / جامعة ذي قار /كلية الطب
أ.م.د محمد حسن فليح/الجامعة التقنية الجنوبية /المعهد التقني
أ.م.د نادية احمد هادي / جامعة ذي قار/كلية التربية للعلوم الصرفة
أ.د زينب عبد علي محمد /جامعة ذي قار/كلية التربية للعلوم الصرفة

 

الهدف من الدراسة الحالية الى تحديد مدى أنتشار داء المتحولات الأميبي Amoebasis بين الاطفال دون سن الخامسة من العمر الذين يعانون من الاسهال والمراجعين لمستشفيات محافظة ذي قار خلال المدة من تشرين الأول 2022 الى أب 2023 ودراسة تأثير بعض العوامل كالجنس والعمر وموقع السكن ومصادر المياه وغيرها من العوامل على نسبة أنتشار المرض. تم جمع 697 عينة براز لأطفال مصابين بالأسهال وفحصت مجهريا بطريقتي المسحة المباشرة والترسيب. أظهرت النتائج أن 100 من أصل 697 وبنسبة14.34 % من الأطفال مصابين بداء المتحولات الأميبي. كانت نسبة اصابة الذكور 7.46% اعلى من نسبة اصابة الاناث 6.88%. كما كانت أعلى نسبة اصابة ضمن الفئة العمرية (48- 60شهر) 5.16% واقل نسبة اصابة ضمن الفئة العمرية (>12شهر ) 1.43%. وعند توزيع الاصابات على اشهر السنة وجد أن شهر حزيران اعلى الاشهر بنسبة اصابة 23.33% وأقلها شهر تشرين الثاني 10.67%. كما كانت نسبة اصابة الاطفال الذين يسكنون الريف 9.75% اعلى من نسبة اصابة الاطفال الذين يسكنون المدينة 4.59 %. وجد أن نسبة اصابة الاطفال الذين ينتمون لابوين بدون تحصيل علمي 6.89 % اعلى نسبة اصابة.
تم استخلاص الحمض النووي DNA من عينات البراز المؤكد اصابتها بطريقة الفحص المجهري وصممت بادئات خاصة لغرض تشخيص أنواع المتحولات الأميبية بطريقة الفحص الجزيئي باستعمال تقنية Multiplex PCR أذ اظهرت نتائج هذه التقنية أن 68 عينة وبنسبة 68% ذات نتيجة ايجابية بطريقة الفحص الجزيئي وأن 50 عينة منها وبنسبة 50% مصابة بالمتحولة الحالة للنسج E. histolytica و 12عينة وبنسبة 12% مصابة اصابة مختلطة بنوعين من المتحولات الأميبية (المتحولة الحالة للنسج E.histolytica و المتحولة المتغيرة E. dispar ) وأن 2 عينة وبنسبة 2% مصابة بالمتحولة المتغيرة E.dispar و4 عينة وبنسبة 4% مصابة بالمتحولة الموشكوفسكية E.moshkovskii.
كما بينت النتائج أن اعلى نسبة لظهور الاعراض السريرية المرضية كالاسهال الدموي والاسهال المخاطي والحرارة والمغص والالم المعوي والجفاف ضمن مجموعة المرضى المصابين بطفيلي المتحولة الحالة للنسبيءج E. histolytica مقارنة مع بقية المجاميع.
وجد من نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع غير معنوي في التعداد الكلي لخلايا الدم البيضاء عند المرضى المصابين بالمتحولات الاميبية Entamoeba spp. مقارنة مع مجموعة السيطرة وكان اعلى ارتفاع في مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة المتغيرة E.dispar .
كما سجل وجود ارتفاع معنوي ((p≤0.05 في تعداد خلايا Neutrophal بين مجاميع المرضى المصابين بالمتحولات الأميبية Entamoeba spp مقارنة مع مجموعة السيطرة وكان اعلى ارتفاع ضمن مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة المتغيرة E.dispar بفارق معنوي مع بقية مجاميع المرضى.
كما سجل ارتفاع معنوي p≤0.05)) في تعداد الخلايا اللمفية Lymphocyit بين مجاميع المرضى المصابين بالمتحولات الأميبية Entamoeba sppمع مجموعة السيطرة الا أنه لم يسجل أي فارق معنوي بين الإصابة المختلطة ومجموعة السيطرة وكان اعلى ارتفاع معنوي في تعداد الخلايا اللمفية Lymphocyit ضمن مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة الحالة للنسج E.histolytica والمتحولة الموشكوفسكية E.moshkovskii مقارنة مع بقية مجاميع المرضى ومجموعة السيطرة.
سجل ارتفاع معنوي p≤0.05)) في تعداد خلايا Monocyit للمرضى المصابين بالمتحولة المتغيرة E.dispar والمتحولة الموشكوفسكية E.moshkovskii مقارنة مع مجموعة السيطرة وبقية مجاميع المرضى.أوضحت نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع معنوي p≤0.05)) في تعداد الخلايا الحمضة Esophilia في مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة الحالة للنسج E.histolytica والاصابة المختلطة Mix(E.histo+E.dispar) مقارنة مع مجموعة السيطرة وباقي مجاميع المرضى.
بينت نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع معنوي p≤0.05)) في تعداد الخلايا القعدة Bisophilia للمرضى المصابين بالمتحولة الحالة للنسج E.histolytica والاصابة المختلطة Mix(E.histo+E.dispar) مقارنة مع المرضى المصابين بالمتحولة الموشكوفسكية E.moshkovskii وكان هذا الارتفاع غير معنوي مقارنة مع مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة المتغيرة E.dispar ومجموعة السيطرة. كما سجل ارتفاع غير معنوي في تعداد هذه الخلايا عند مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة المتغيرة E.dispar مع مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة الموشكوفسكية E.moshkovskii.
وجد من نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع معنوي p≤0.05)) في تعداد كريات الدم الحمراء (RBC) بين مجاميع المرضى المصابين بالمتحولات الأميبية Entamoeba spp. مقارنة مع مجموعة السيطرة عدا مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة الموشكوفسكية E.moshkovskii والتي سجلت انخفاض معنوي في تعداد كريات الدم الحمراء مقارنة مع مجموعتي المرضى المصابين بالمتحولة المتغيرة E.dispar والاصابة المختلطة (Mix(E.histo+ E.dispar.
سجلت الدراسة الحالية وجود ارتفاع غير معنوي (p>0.05) في تركيزHCT للمرضى المصابين بالمتحولة الحالة للنسج E.histolytica والاصابة المختلطة Mix(E.histo+E.dispar) مقارنة مع مجموعة السيطرة وبقية مجاميع المرضى. بينت نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع معنوي p≤0.05)) في تركيز PLT عند المرضى المصابين بالمتحولات الأميبية Entamoeba spp مقارنة مع مجموعة السيطرة وكان اعلى ارتفاع في مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة المتغيرة E.dispar و الإصابة المختلطة Mix(E.histo+E.dispar).
أظهرت نتائج الدراسة الحالية ارتفاع معنوي (p<0.05) في تركيز الكلوبيولين المناعي IgG في امصال الاطفال المصابين بالمتحولة الحالة للنسج E.histolytica مقارنة مع مجموعة السيطرة وبقية مجاميع المرضى وارتفاعا معنويا لهذه المجموعة مقارنة مع بقية مجاميع المرضى المصابين بأنواع اخرى من المتحولات الأميبية.
ولوحظ ارتفاع معنوي (p<0.05) في تركيز الانترلوكين-6 IL-6)) في مصول مجاميع المرضى المصابين بالمتحولات الأميبية Entamoeba spp. مقارنة مع مجموعة السيطرة، سجلت اعلى زيادة معنوية (p<0.05) في مجموعة المرضى المصابين بالمتحولة الموشكوفسكية E.moshkovskii. مقارنة ببقية مجاميع المرضى المصابين بالمتحولة الحالة للنسج E.histolytica والمتحولة المتغيرة E.dispar والاصابة المختلطةMix(E.histolytica , E.dispar) وبفارق معنوي (p<0.05).

الاستنتاجات :
1- الفحوصات الجزيئية هي من اكثر الطرق الموثوقة والتي لها القدرة على الكشف والتمييز بين انواع المتحولات الأميبية المتطفلة على الانسان اذ لا يمكن التمييز بين انواع المتحولات الاميبية Entamoeba spp بطرق الفحص المجهري لعينات الغائط كونها متماثلة مظهريا.
2- توجد علاقة بين الاصابة بداء المتحولات الأميبية Amoebasis والعديد من العوامل كالعمر والجنس ووقت حدوث الاصابة من السنة وموقع السكن والمستوى التعليمي للوالدين ومصدر مياه الشرب مما يؤكد أهمية هذه العوامل او الظروف في حدوث الاصابة.
3- يمكن أن تكون الاصابة بداء المتحولات الأميبي ناتجة عن نوع واحد (اصابة مفردة) او ناتجة من الاصابة عن اكثر من نوع (اصابة مختلطة) باستعمال التقنيات الجزيئية التشخيصية.
4- أن نوع المتحولة الأميبية يؤثر بشكل كبير على شدة الأعراض السريرية المرافقة للاصابة فالمتحولة الحالة للنسج اكثر الانواع امراضية وأشدها اعراضا سريرية مقارنة مع الأنواع الاخرى من المتحولات الأميبية.
5- تؤثر الاصابة بداء المتحولات الأميبية على بعض المعايير الدمية اذ تسبب ارتفاعا في بعض المعايير مثل العد التفريقي للخلايا العدلة والحمضة واللمفية والوحيدة أضافة الى الانخفاض في تركيز خضاب الدم وحجم كريات الدم الحمراء المضغوط أذ يؤثر نوع المتحولة الاميبية على هذه المعايير.

التوصيات:
توصي الدراسة الحالية بما يأتي :
1-استعمال الطرائق الجزيئية جنبا ً الى جنب مع الطرائق التقليدية لتأكيد وجود طفيلي Entamoeba spp وتمييز نوعه في عينات الغائط وكشف الاصابات المفردة والمختلطة.
2- إجراء المزيد من الدراسات المكثفة حول وجود عوامل الضراوة المختلفة وخاصة في E. dispar و E. moshkovskii حيث أن هذه الدراسات نادرة في كلا النوعين.
3- أجراء المزيد من الدراسات المناعية حول معايير مناعية أخرى وعلاقتها بالاصابة بأنواع المتحولات الأميبية المسببة لداء المتحولات الأميبي.
4- التأكيد على ضرورة تكاتف الجهود للنهوض بالواقع البيئي والصحي والاهتمام بالنظافة وتنقية المياه ونشر الوعي الصحي عن طرق انتقال المرض للحد من أنتشاره وخاصة بين الاطفال.

وبعد دفاع الباحثة عن رسالتها والنتائج التي توصلت إليها قبلت من قبل أعضاء اللجنة.

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search