مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة

 In اخبار الكلية

نوقشت اطروحة دكتوراه بعنوان تقييم كفاءة بعض أحياء مجهرية الماء والتربة في معالجة مياه المخلفات المطروحة من معمل نسيج الناصرية في جنوب العراق في كلية التربية للعلوم الصرفة لقسم علوم الحياة على قاعة مؤتمرات الكلية من قبل الباحثة ( علياء حسين طالب )

وتألفت لجنة المناقشة من السادة
المدرجة اسمائهم ادناه :
الاستاذ الدكتور حسن ريسان مبارك رئيسا ًو الدكتورة ميثاق ستار عبود عضواً والدكتور نايف محسن عزيز عضوا ً والدكتورة سناء طالب جواد عضوا ً والدكتورة هناء كاظم شنان عضوا ً والدكتور إحسان فليح حسن عضوا ًومشرفا ً

حيث هدفت الدراسة الى :
-1دراسة التغيرات الشهرية لبعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمياه في منطقة الدراسة منها درجة الحرارة ، الرقم الهيدروجيني pH،التوصيل الكهربائي ،المواد الصلبة الكلية TDS، المواد الذائبة الكلية TSS، والمتطلب الحيوي للأوكسجين BOD5 والمتطلب الكيميائي COD والكبريتات SO4= .
-2 قياس التغيرات الشهرية في تراكيز بعض من العناصر النزرة وهي ( الرصاص، المنغنيز، الزنك ،الحديد، الباريوم، ، النحاس) في منطقة الدراسة .
-3مسح كثافة الاحياء المجهرية وتقديرها في التربة والمياه قبل المعاملة وبعدها ودراسة دورها في ازالة الاصباغ Hetero cyclic ( aromatic ) .
-4أختبار قابلية العزلات الفطرية والبكتيرية الاكثر تكررا ًوظهوراً في عينات الماء والرواسب على تكسير أصباغ الأزو .
-5 دراسة قابلية نمو الاحياء المجهرية (الفطريات والبكتريا )على نمو في الاوساط الصلبة والسائلة المعامل بأصباغ الازو، ودراسة كفاءتها لتكسير الاصباغ .
دراسة تأثير العوامل البيئية مختلفة مختبريا ًتشمل ارقام هيدروجنية مختلفة ومصادر كاربونية ونتروجينية على ازالة هذه الاصباغ من قبل البكتريا والفطريات المعزولة ودراسة تأثير هذه العوامل على عملية التكسير الحيوي .
-7 التعرف على نواتج تحلل هذه الاصباغ والتي تشمل المركبات الاورماتية وغير الاورماتية من قبل البكتريا والفطريات بأستخدام تقنية مطياف الاشعة تحت الحمراء ( FTIR) وجهاز المطياف الضوئي Spectrophotometer VIS /. UV
استنتج من الدراسة الحالية الآتي :
1- إن ﻟﻤﻄﺮوﺣﺎت ﻣﻌﻤﻞ اﻟﻤﻨﺴﻮﺟﺎت اﻟﺼﻮﻓﯿﺔ دورا ً رﺋﯿﺴﯿا ً في إﺿﺎﻓﺔ اﻟﻤﻠﻮﺛﺎت ومنها اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ النزره إﻟﻰ ﻧﮭﺮ، فضلا ً عن مياه اﻟﺼﺮف اﻟﺼﺤﻲ واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺼﻨﺎﻋﯿﺔ واﻟﺰراﻋﯿﺔ اﻟﻤﺠﺎورة ﻟﻤﺤﻄﺎت اﻟﺪراﺳﺔ .
2- احتوت جميع عينات المياه والرواسب المدروسة على أحياء مجهرية (فطريات وبكتريا ) مختلفة مما يشير الى الدور البيئي المهم الذي تلعبه هذه الاحياء المجهرية في البيئة الملوثة وتطبعها على استهلاك أصباغ الازو في الظروف البيئية الصعبة .
3- أظهرت الفطريات والبكتريا المدروسة قابلية جيده لتكسير أصباغ الازو ومنها صبغة Methylene blue و صبغة Congo red مما يشير الى أمكانية استخدامها لمعالجة مياه معمل المنسوجات الصوفية قبل طرحها الى البيئة . وبينت النتائج ان الفطريات الكيسية كانت أكثر تردد من الفطريات الاخرى وبكتريا Pseudomonas aeruginosa اكثر انتشارا ًمن بقية انواع البكتريا .
4- بينت الدراسة أهمية توفر العوامل المثلى من الأس الهيدروجيني والمصادر المغذية الكاربونية والنتروجينية . أذ بينت النتائج ان Maltose و NaNO2 والاس الهيدروجيني = 10 هي العوامل الامثل التي ساهمت بشكل كبير في تحسين عملية التكسير الحيوي ، اذ ارتفعت نسبة التكسير الحيوي عند توفر هذه الظروف . أما البكتريا فكانت الظروف المثلى لها للقيام بعملية التكسير الحيوي هي الكلوكوز كمصدر كاربوني و NH4CL كمصدر نتروجيني وعند pH = 10 .
5- تواجد أنواع مختلفة من الاحياء المجهرية في البيئة يؤثر أيجابا ً على عملية التكسير الحيوي وكانت الفطريات افضل في عملية التكسير الحيوي مقارنة بالبكتريا .
6- بينت نتائج السمية فعالية عملية التكسير الحيوي في تقليل الاثار السامة للصبغتين ، إذ انخفضت سمية صبغة MB من 77% الى 30 % وانخفضت سمية صبغة CR من 85% الى 40% مما يدل على الاهمية الكبيرة التي يمكن أن تلعبها الاحياء المجهرية في التكسير الحيوي لهاتين الصبغتين .

التوصيات
1- التعريف بالتأثيرات السامة لأصباغ الازو على البيئة والانسان خاصة ً وانها تستعمل في الكثير من الصناعات والتي تدخل في نطاق حياتنا اليومية كمعلبات الطعام ومستحضرات التجميل والملابس وغيرها الكثير ،وأطلاق حملات توعوية حول أضرار استخدام الاصباغ الاصطناعية ومنع اطلاقها الى المياه والحد من استخدام الاصباغ الكيميائية والتشجيع على استخدام الاصباغ الطبيعية الصديقة للبيئة ،وضع قوانين وتشريعات لمنع تصريف النفايات السائلة المحتوية على مركبات خطيرة الى البيئة المائية .

2- أجراء المزيد من الدراسات المستقبلية لتقيم قدرة الاحياء المجهرية على تكسير انواع مختلفة من أصباغ الازو السامة والمواد العضوية المعقدة ذات تأثير السام والسلبي على البيئة ودراسة نشاطها الانزيمي بما يعزز استعمالها في المجالات الصناعية المختلفة .

3- نقل العمل من المراحل المختبرية الى أجراء تجارب حقلية مباشرة لمعالجة الملوثات التي تحتوي على اصباغ الازو واستخدام هذه الاحياء المجهرية على خفض العوامل الفيزيائية والكيميائية في الحقل مباشرة ومنها BOD5 وCOD وTSS و TDS .

4- على الجهات المعنية والمختصة معالجة مياه الصرف الصحي والمياه الصناعية والتخلص من الاصباغ السامة بمختلف طرائق المعالجة إضافة الى طرائق المعالجة الحيوية الصديقة للبيئة قبل طرحها إلى البيئة ، وايقاف عمليات طرح فضلات مياه المجاري غير المعالجة في النهر وذلك لكونها احد المصادر لتلوث نهر الفرات والمياه السطحية والجوفية وبالتالي تؤثر سلبا ً في صحة المجتمع والكائنات الحية الاخرى التي تعيش في النهر كالأسماك وإيجاد بدائل جديدة للتخلص من تلك الفضلات .

5- دراسة التأثير التأزري للفطريات والبكتريا المعزولة من هذه البيئة لمعرفة قدرتها على التحلل الحيوي لأصباغ الازو في معمل المنسوجات الصوفية في ذي قار.

وبعد دفاع الباحثة عن اطروحتها والنتائج التي توصلت لها قبلت من قبل اعضاء لجنة المناقشة.

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search