كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير ( التوصيف المظهري والجزئي لبكتريا Proteus Mirabilis ورداسة مقوماتها للمضادات الحياتية )

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة (التوصيف المظهري والجزئي لبكتريا Proteus Mirabilis ورداسة مقوماتها للمضادات الحياتية) للطالبة ( زينب نبيل كاطع ) قسم علوم الحياة وتحت اشراف الاستاذ الدكتور رحمن لعيبي جلاب .

 

تعتبر بكتريا P.mirabilis من أهم الأنواع التابعة لجنس المتقلبات Proteus التي تنتمي إلى العائلة المعوية Enterobacteracae .بكتريا P.mirabilis ممرضة انتهازية حيث تستوطن في القناة البولية ،ثنائية الشكل .

تتميز بكتريا P.mirabilis بقدرتها على تكوين ظاهرة الانثيال Swarmming تنتج هذه الحركة من خلال هجرة الخلايا البكتيرية على أسطح الأوساط الزرعية الصلبة نتيجة قوة دوران الاسواط مما يزيد من امراضية هذه البكتريا .

تهدف الدراسة إلى عزل بكتريا P.mirabilis وتشخيصها من مستشفيات محافظة ذي قار وذلك بالاعتماد على الكثير من الصفات المظهرية والمجهرية والكيموحيوية إضافة إلى تأكيد تشخيص العزلات البكتيرية قيد الدراسة باستعمال نظام API20E والتشخيص الجزيئي.

 

أثبتت النتائج الحصول على 17 عزلة بكتيرية عائدة إلى بكتريا P.mirabilis وبنسبة (5.8%) حيث كانت العزلات البكتيرية موجبة لكل من اختبار Urease,Methyl red,Catalase, Citrate Utilization, وسالبة لكل من اختبار Oxidase ,Indol,Voges-proskauer .

أظهرت جميع العزلات البكتيرية حساسة للمضاد الحيوي Meropenem وبنسبة(100%)

تم تسجيل العزلات البكتيرية في البنك الجيني DDBJ وسميت السلالات حسب التسلسل P.mirabili strains(TQU1-TQU17).

 

حضر جانباً منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ضياء عزيز بلال ورئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي الكلية.

حيث تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الأفاضل

1- أ.د. محمد حسن خضر / رئيساً / جامعة البصرة

2- أ.د عزت حسين مزعل / عضواً / جامعة ذي قار

3- م.د سناء مهدي عريبي / عضواً / جامعة ذي قار

4- أ.د. رحمن لعيبي جلاب / عضواً ومشرفاً / جامعة ذي قار

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير ( امتياز ) . انتهى

 

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search