كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير ( سلوك المبيد العشبي Topik Ec 100 وتأثيره علی فطریات التربة لاحد حقول الحنطة في منطقة الفهود، محافظة ذي قار )

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة (سلوك المبيد العشبي Topik Ec 100 وتأثيره علی فطریات التربة لاحد حقول الحنطة في منطقة الفهود، محافظة ذي قار) للطالبة ( فرح عبد الرزاق عبد ) قسم علوم الحياة وتحت اشراف الاستاذ الدكتور احسان فليح حسن .

جری تطبیق المبید العشبي Topik 100 EC في احد حقول الحنطة في قضاء الفهود / محافظة ذي قار وبمساحة 2 دونم للحقل وذلك بهدف معرفة سلوك المبيد ومتبقياته في تربة الحقل المعامل بالمبيد ونبات القمح  كذلك ، وتأثيره على بعض فطريات التربة منذ بدء موسم الزراعة وحتی موسم الحصاد.
كما جری تطبیق المادة الفعالة للمبيد مختبريا علی مجموعة من فطريات التربة لمعرفة قابلية تحلل وتفكك المبيد تحللا حيويا بواسطة هذه الفطريات واستخدامه مصدرا للطاقة والكاربون .
حيث اظهرت النتائج الحقلية وجود متبقيات قليلة جدا للمبيد لمدة 13 اسبوعا من اصل 17 اسبوعا كما ظهرت العديد من النواتج الأيضية للمبيد والتي تم تشخيصها بواسطة جهاز GC-MS.
وبينت نتائج الدراسة الحالية أن نبات القمح إمتص المبيد الذي تم رشه في الحقل ، وظهرت المادة الفعالة للمبيد بعد ساعة من الرش واستمرت بالظهور حتى الأسبوع السابع عشر وبتراكيز منخفضة للغاية
كما بينت نتائج الدراسة الحالية أن الفطريات  A.niger و A.flavus  و A.fumigatus والتي تم عزلها من الحقل المعامل بمبيد الأدغال Topik لها القدرة على تحليله حيث ظهرت العديد من النواتج الأيضية والتي تم تشخيصها بتقنية مطياف الأشعة تحت الحمراء Fourier Transform Infrared Spectroscopy  وجهاز كروماتوغرافيا الغازي – الطيفي الكتلي Gas Chromatography – Mass Spectroscopy .
حضر جانباً منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور ضياء عزيز بلال وعدد من تدريسيي الكلية.
وبعد مناقشة مستفيضة من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من الاساتذة :
1- أ.د. ياس خضير عباس / رئيساً / جامعة ذي قار
2- أ.د. نايف محسن عزيز / عضواً / جامعة البصرة
3- أ.د. ميثاق ستار عبود / عضواً / جامعة ذي قار
4- أ.د. احسان فليح حسن / عضواً ومشرفاً / جامعة ذي قار
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير ( امتياز ) . انتهى

 

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search