مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة

 In اخبار الكلية

نوقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة لقسم علوم الحياة على قاعة مؤتمرات الكلية من قبل الباحثة ( وديان كاطع وشيل)

رسالتها الموسومة :
(الارتباط بين تعدد الاشكال الوراثية لجينات TGFB1و VEGF وبعض العوامل المناعية لحالات الاسقاط المتكرر لدى النساء في محافظة ذي قار )

بحضور عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتور عماد عبد الرزاق الموسوي والمعاون الاداري الدكتور فراس صبار مفتن وعدد من الاساتذة وطلبة الكلية

وتألفت لجنة المناقشة من السادة المدرجة اسمائهم ادناه :
الاستاذ الدكتور علي نعيم سلمان رئيسا ًو الدكتوره ليلى محسن مهدي عضواً والدكتوره هزار شاكر صالح عضوا ً والدكتوره شيماء جبار ريسان عضوا ً والدكتوره بيداء ريحان علي عضوا ً والدكتور حسن ريسان مبارك عضواً ومشرفا ًوالدكتوره هند مزهر موسى عضواً ومشرفا.

الاهداف :
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور عوامل الخطر في حالات الإجهاض المتكررة لدى المرضى الإناث في محافظة ذي قار من خلال:
1. تقييم بعض المؤشرات المناعية والدموية للتعرف على أي علاقة بين الحالة المناعية والإجهاض المتكرر.
2. دراسة العلاقة الأليلية بين حدوث حالات الإجهاض المتكرر وتعدد أشكال النيوكليوتيدات المفردة في جينات VEGF وTGF-β1.

الاستنتاجات:
استنتج من الدراسة الحالية الآتي :
1. النساء اللاتي تعرضن لحالات إجهاض متكرر كان لديهن عدد أعلى من PLT وإجمالي عدد خلايا الدم البيضاء مقارنة بالأصحاء، وكانت فصيلة الدم B هي الأكثر شيوعًا بين النساء اللاتي تعرضن لحالات إجهاض متكررة.
2. ارتفاع متوسط ​​عيار الأجسام المضادة للفوسفوليبيد و TGFβ1 كان لهما دور حاسم في حدوث الإجهاض المتكرر.
3. الارتباط الإيجابي بين TGF-β وكلا الأجسام المضادة (IgM وIgG APL) يؤكد إلى أن مستويات TGF-β1 لدى النساء اللاتي تعرضن للإجهاض ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمستويات APLA أثناء الحمل وقد يكون لها دور مؤثر في نتائج الحمل.
4. ليس لتعدد أشكال جين VEGF أي تأثير على تكرار حالات الإجهاض في حين كانت هناك علاقة بين تعدد أشكال جين TGFβ1 وحدوث حالات إجهاض متكررة.

التوصيات:
1. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير الأجسام المضادة للفوسفوليبيد على المناعة الذاتية، وخاصة المرتبطة ببعض أمراض المناعة الذاتية.
2. اجراء مزيد من الدراسات حول وظيفة السيتوكين TGFβ1 في تطور حالات الإجهاض المتكررة بما في ذلك العديد من الأمراض المرتبطة بها.
3. يُنصح بإجراء المزيد من الدراسات لتقييم الشكل TGFβ الإضافي، مثل TGFβ2 وTGFβ3، والتي تعتبر مهمة جدًا في حالات الإجهاض المتكررة، لدى الأفراد الذين يعانون من حالات الإجهاض المتكررة وحالات المناعة الذاتية الأخرى.
4. الكشف عن تعدد أشكال جينات VEGF وTGFβ1 لدى النساء المصابات بأمراض الحمل وخاصة تسمم الحمل وسكري الحمل.

وبعد دفاع الباحثة عن اطروحتها والنتائج التي توصلت لها قبلت من قبل اعضاء لجنة المناقشة

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search