كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة الماجستير (التاثيرات النسجية المرضية ل Streptozocin على بنكرياس بعض الطيور العراقية )

 In اخبار الكلية, ارشيف الاخبار

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ذي قار رسالة الماجستير الموسومة ( التاثيرات النسجية المرضية ل Streptozocin على بنكرياس بعض الطيور العراقية) للطالبة ( ساره جاسم عبد) قسم علوم الحياة تحت اشراف الاستاذ الدكتور ستار عبود فارس.

اعتمد في الدراسة الحالية طائر الحمام الزاجل Columba livia.وعقار الستربتوزوسين Streptozotocin بجرعات منخفضة متعددة وباستخدام ثلاث تراكيز مختلفة .
اما نتائجها فقد أدى استخدام الستربتوزوسين بجرعات منخفضة متعددة الى ارتفاع معنوي في مستوى كلوكوز الدم للمجاميع المعاملة بالعقار مقارنة مع مجموعة السيطرة كما أظهر الفحص المجهري للمقاطع النسجية تغيرات نسجية مرضية واضحة على جزء الافراز الداخلي وخلايا بيتا بشكل خاص إذ لوحظ ضمور جزيرات لانكرهانس وظهورها بأشكال غير منتظمة فضلاً عن تنكس خلايا بيتا وتشوهها في المجاميع المعاملة بالعقار مقارنة مع مجموعة السيطرة حيث أدى العقار الى انكماش الخلايا وتمزق غشائها مع انحلال النواة وفقدان كروماتيدها كما لوحظ زيادة تدهور جزر لانكرهانس وخلايا بيتا بزيادة تركيز العقار المستخدم مع عدم وجود أي تأثير وضرر على جزء الافراز الخارجي وخلايا الفا ودلتا في جزيرات لانكرهانس .
هدف الدراسة
1- معرفة مدى تأثير عقار الستربتوزوسين Streptozotocin على غدة البنكرياس لطائر الحمام الزاجل .
2- معرفة مدى تأثير الستربتوزوسين على نسبة الكلوكوز في دم الحيوانات قيد الدراسة.
التوصيات :-
1- دراسة تأثير الستربتوزوسين على أعضاء أخرى في الحمام الزاجل وأنواع أخرى من الطيور.
2- دراسة نسجية فوقية لتأثير الستربتوزوسين على غدة البنكرياس في الحمام باستعمال المجهر الألكتروني.
3- دراسة تأثير تراكيز وجرعات مختلفة من الستربتوزوسين على غدة البنكرياس في الحيوانات الفقرية الأخرى.

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور عماد عبدالرزاق سلمان والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور ضياء عزيز بلال وعدد من تدريسيي الكلية.
حيث تألفت لجنة المناقشة من الأساتذه الافاضل.
١_أ.د. علي فياض برغوث /رئيسا/ جامعة واسط
٢_أ.م.د. هزار شاكر صالح /عضوا/جامعة ذي قار
٣_م.د. احمد ناصر فيصل /عضوا/ الجامعة الوطنية للعلوم والتكنلوجيا
٤_أ.د. ستار عبود فارس/عضوا ومشرفآ /جامعة ذي قار
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها واسلوب بحثها والنتائج التي توصلت اليها قررت اللجنة قبول الرسالة ومنحها درجة الماجستير بتقدير (امتياز ).انتهى

 

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search